7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

Advertisement

مع التطورات الأخيرة في أفغانستان ، عادت طالبان إلى المحادثة الحالية للأخبار العالمية. قبل أسبوعين فقط من خطط الولايات المتحدة لسحب قواتها ، احتلت طالبان أفغانستان. استولى التنظيم المتشدد على السلطة في جميع المدن الكبرى في غضون أيام قليلة. كانت الولايات المتحدة تدعم الحكومة في أفغانستان منذ التسعينيات ، والتي كانت تدير البلاد منذ أن استعادت السلطة من طالبان في عام 2001. لكن حكومة البلاد انهارت ، والآن الأفغان يفرون من البلاد. ما الذي يريد الكثيرون معرفته ، من هي طالبان؟ كيف استعادت هذه المنظمة الزخم واستعادت السيطرة على كامل أفغانستان؟ إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذه المجموعة ذات الأهمية التاريخية والخطيرة جدًا ، فتابع القراءة لتتعلم 7 أشياء مهمة يجب معرفتها عن طالبان.

ما هو اصل طالبان؟

في عام 1994 ، ظهرت حركة طالبان ردًا على الفوضى التي أحاطت بانسحاب السوفييت من أفغانستان في عام 1989. وجاءت المجموعة من مقاطعة قندهار ، التي تقع في منطقة البشتون الجنوبية من البلاد. غزا الاتحاد السوفياتي مرة أخرى في عام 1979 لدعم الحكومة الشيوعية في أفغانستان. هزم المجاهدون السوفييت ، الذين كانوا مجموعة من الفصائل جمعت باسم هزيمة عدو مشترك. لكن بعد الانتصار ، بدأت الجماعات القتال وتغلبت الحرب الأهلية على البلاد. كانت طالبان جماعة وعدت بالتخفيف من حدة الحرب الأهلية ووضع القيم الإسلامية كأولوية. هذا عندما تغلبوا على البلاد لأول مرة.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

ماذا تعني كلمة “طالبان”؟

تعني كلمة “طالبان” حرفياً “الطلاب” أو “الباحثين” في لغة الباشتو ، وهي إحدى اللغتين الرسميتين في أفغانستان. يشير هذا إلى أصل أعضاء المجموعة الأصليين ، الذين كانوا طلابًا متدينين تلقوا تعليمهم في التقاليد الإسلامية.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

لماذا غزت الولايات المتحدة أفغانستان في الأصل؟

بينما كانت طالبان في الحكم في الأصل ، قام مقاتل سابق من المجاهدين باسم أسامة بن لادن ببناء جماعة إرهابية من شأنها أن تعيث فسادا ذات أبعاد عالمية. هذه المجموعة كانت تسمى القاعدة ، وكانت مسؤولة عن الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 على أبراج مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون في واشنطن العاصمة ، ردًا على هذا الهجوم المميت الذي قتل فيه الآلاف من الأرواح ، وأرسلت الولايات المتحدة جنودا للقضاء على القاعدة وبن لادن وفروا بعد ذلك إلى باكستان. لقد تركت الولايات المتحدة وجودها العسكري هناك لمدة 20 عامًا.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

كيف كانت أفغانستان تحت حكم طالبان؟

في عام 1996 ، حكمت طالبان أفغانستان وبدأت في فرض قواعد صارمة وعواقب عامة لخرق تلك القواعد. كانت عمليات الإعدام الجماعية والجلد والقيود القاسية على حقوق المرأة حقيقة في ظل إمارة طالبان الإسلامية. كما دمروا التماثيل ذات الشهرة العالمية المعروفة باسم تماثيل بوذا العظمى في باميان ، في محاولة للقضاء على أي دين منافس آخر وممارساته.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

كيف تعاملت طالبان مع النساء تحت إشرافهن الأول؟

في ظل حكم طالبان ، لم يُسمح للنساء بالذهاب إلى المدرسة ومُنِعن من العمل في معظم الوظائف. أي امرأة خارج منزلها دون تغطية وجوهها يمكن أن تتحمل عقوبات قاسية للغاية. لا يمكن للنساء والرجال غير المتزوجين أيضًا التفاعل مع بعضهم البعض على الإطلاق ، أو المخاطرة أيضًا بتداعيات خطيرة.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

لماذا تخشى النساء في أفغانستان من حكم طالبان الجديد؟

في العقدين الماضيين منذ حكم طالبان الأصلي ، خطت النساء خطوات كثيرة نحو معاملة أفضل في أفغانستان. الآن ، بعد أسابيع فقط من تمرد طالبان الجديد ، وقعت بالفعل أعمال عنف وعدوانية ضد النساء. في إحدى الحالات ، قال متمردو طالبان لتسع موظفات في أحد البنوك في قندهار إنه لا ينبغي لهن أن يعملن. أمروا النساء بالمغادرة واستبدالهن بأقارب من الذكور. قال أحد العاملين في بنك قندهار: “من الغريب حقًا ألا يُسمح لك بالدخول إلى العمل ، ولكن هذا ما هو عليه الآن”. في مدينة قندوز ، أخبر قادة طالبان مؤخرًا مسئولات حكوميات أنه يجب عليهن ترك مناصبهن وعدم تشغيلهن مرة أخرى.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان

ما هو مستقبل أفغانستان؟

لا توجد طريقة فعلية للتنبؤ بما ستفعله طالبان بعد ذلك في ظل سيطرتها الحالية على أفغانستان. حتى الآن ، ادعى قادتها أن الناس لن يصابوا بأذى ، لكن كانت هناك تقارير عن هجمات وحشية. وأدى ذلك إلى فرار العديد من اللاجئين إلى كابول ، عاصمة أفغانستان ، لتجنب الاحتلال الكامل للجماعة المسلحة. أصبح مطار كابول ملجأ لآلاف الأفغان. قال أحد السكان لصحيفة نيويورك تايمز: “أنا خائف لأنني لا أعرف ماذا سيحدث وماذا سيفعلون”. “علينا أن نبتسم لهم لأننا خائفون ، لكننا بعمق غير سعداء”.

7 أشياء يجب معرفتها عن طالبان
Advertisement

Comments are closed.

//ugroocuw.net/5/4671860 https://boustahe.com/pfe/current/tag.min.js?z=4671859