الحاصل نيوز
منوعات

الآثار الجانبية للبقوليات: تعرف عليها

Advertisement

tbl articles article 31313 4880de5cb62 d5bf 47b8 83fc 6d212ea2183c

فيما يلي سنتعرف على أهم المعلومات عن ضرر البقوليات:

الآثار الجانبية للبقوليات

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي توفرها البقوليات في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية لإدراجها في النظام الغذائي اليومي والتي يجب أخذها في الاعتبار ، وهي ما يلي:

  • يؤثر على امتصاص المغذيات

تحتوي البقوليات على مركبات قد تتداخل مع امتصاص المغذيات الدقيقة المهمة مثل الحديد والكالسيوم. تشمل هذه المركبات:

1. حمض الفيتيك

أحد أكثر مضادات التغذية شيوعًا في البقوليات ، قد يمنع حمض الفيتيك امتصاص الزنك والحديد والكالسيوم والمنغنيز.

قد يؤثر هذا على النباتيين أكثر من أولئك الذين يتناولون اللحوم ، وكذلك أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالحبوب.

2. ليكتين

النوع الآخر من مضادات التغذية الموجودة في البقوليات ، يقاوم الهضم وقد يؤثر على بطانة الجهاز الهضمي عند تناوله بكميات كبيرة.

يمكن أن تساعد طريقة التحضير المثالية في تقليل الآثار الضارة لمضادات التغذية في البقوليات

  • يرفع مستوى السكر في الدم

تسبب البقوليات ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم ، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ، لذلك يجدر بمرضى السكر الانتباه إلى نظامهم الغذائي تحديدًا عند تضمين البقوليات فيه.

كما أنهم يفضلون الجمع بين البقوليات والخضروات غير النشوية والفواكه منخفضة السكر والأطعمة الغنية بالبروتين للحصول على وجبة مثالية دون التأثير على مستوى السكر في الدم.

  • تسبب الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه أنواع معينة من البقوليات ، مثل: الفول السوداني.

أعراض الحساسية للبقوليات هي كالتالي: طفح جلدي ، صفير عند التنفس ، وجفاف الحلق ، لذلك يجب التوقف عن تناول البقوليات عندما تصادف أيًا منها والذهاب فورًا لتلقي العناية الطبية.

  • زيادة اضطرابات الجهاز الهضمي

قد تؤثر البقوليات على الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف التي قد تسبب الغازات عند تناولها بكميات كبيرة وبشكل مفاجئ ، لكن الجسم يعود إلى حالته الطبيعية عندما يتكيف مع زيادة تناول الألياف ، لذلك ينصح بتناول البقوليات بشكل تدريجي وفي كميات صغيرة عندما تدخل في النظام الغذائي.

تحتوي البقوليات أيضًا على الليكتين ، والتي قد تسبب بعض الآثار الجانبية عند تناولها نيئة ، مثل: القيء ، والإسهال ، والغثيان ، والانتفاخ ، والغازات.

هل هناك فوائد لتناول البقوليات؟

على الرغم من أضرار البقوليات العديدة إلا أنه لا بد من إدراجها في النظام الغذائي اليومي لما لها من فوائد عديدة تعود بالنفع على الجسم ، حيث تتمثل فوائدها في الآتي:

  • البقوليات مصدر غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والألياف والبروتين والفيتامينات والحديد وحمض الفوليك والزنك التي تغذي الجسم.
  • تعمل البقوليات على تحسين ضغط الدم وخفض الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز فقدان الوزن على المدى الطويل.

الطريقة الصحية لتجنب تلف البقوليات

بعد معرفتك بأضرار البقوليات ، إليك طرق تناول البقوليات بشكل صحي:

  1. اغسل ونقع البقوليات الجافة والمعلبة قبل الطهي لتجنب الغازات التي تسببها الكربوهيدرات في البقوليات المعروفة باسم Galacto-Oligosaccharides.
  2. تأكد من نقع البقوليات المجففة في الماء وضعها في الثلاجة طوال الليل أو غليها واتركها جانبًا في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة إلى أربع ساعات. قم بطهيها بغليها جيدًا لمدة 45 دقيقة حتى تنضج ، ولكن تجنب نقع العدس والبازلاء السوداء.
  3. ابدأ بتناول البقوليات بكميات صغيرة وقم بزيادة الكمية تدريجيًا لمساعدة جهازك الهضمي على التعود على هضم الألياف العالية فيها.
Advertisement

Related posts

طريقة صنع القطايف بالسميد

6 نصائح لقص الشعر DIY للرجال

10 صفات رائعة من النساء اللواتي يستمتعن بالوحدة

1 comment

Comments are closed.