الحاصل نيوز
منوعات

فوائد نبات الشمر: معلومة مهمة

Advertisement

tbl articles article 31358 317e2c7dd64 5573 48a4 b42b 73c5ad73963e

في هذه المقالة سوف نقدم لكم نبات الشمر (Ruscus aculeatus) والتي تعرف بأسماء أخرى كثيرة مثل: نبات مكنسة الجزار ، ونبتة الآس ، ونبتة المجد للخالق:

ما هو نبات الشمر؟

نبات الشمر هو نبات ينمو على شكل شجيرات صغيرة دائمة الخضرة ، وهو من عائلة الزنبق. الموطن الأصلي لهذا النبات هو أوروبا وبعض دول القارة الأفريقية.

عادة ما يتراوح ارتفاع شجيرة الشمر الناضجة بين 0.6 و 0.9 متر. يحتوي خشب الصندل على ثمار حمراء صغيرة محاطة بأوراق خضراء داكنة تتفرع من سيقان خضراء. يشترك هذا النبات في بعض الخصائص مع الهليون ، وأحيانًا يتم استخدام وسيقانه بطريقة مماثلة للهليون ، لكن طعم الشمر مرير جدًا مقارنة بالهليون.

بسبب مظهره الجميل ، يعتبر الشمر إضافة رائعة لأي حديقة ، ولكن هذا النبات ليس نبات زينة فقط ، بل يمكن أن يكون له أيضًا العديد من الفوائد الرائعة ، مثل: إدرار البول وتحسين صحة الجهاز الدوري.

تتركز الفوائد المحتملة لهذا النبات في الجذور بشكل خاص. يمكن جني الفوائد المحتملة للشمر بعدة طرق. في حين أن البعض قد يفضل طهي الشمر وتناوله مباشرة ، قد يفضل البعض الآخر تناول مكملات الشمر المتاحة تجاريًا أو وضع المراهم التي تحتوي على خلاصة الشمر موضعياً على الجلد.

فوائد نبات الشمر

هذه هي النقاط البارزة:

1. العديد من الفوائد للجهاز الدوار

قد يساعد نبات الشمر في مكافحة العديد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على الدورة الدموية ، مثل:

  • القصور الوريدي المزمن

من أبرز فوائد واستخدامات الشمر تلك المتعلقة بالقصور الوريدي المزمن. القصور الوريدي المزمن مشكلة صحية قد تصيب الأوعية الدموية خاصة في الساقين ، وقد تنشأ نتيجة خلل في الصمامات في بعض الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى تسرب الدم منها وزيادة الضغط الداخلي لهذه الأوعية.

حيث أن الشمر يحتوي على مركبات مهمة مثل: السابونين والإسكولين والتي قد تساعد في تقوية الدورة الدموية ، وبالتالي تخفف العديد من الأعراض المزعجة المصاحبة للقصور الوريدي ، والتي تعد من أعراض ضعف الدورة الدموية ، ومن هذه الأعراض:

  1. تورم؛
  2. حكة الجلد
  3. التشنجات.
  4. الألم.
  5. الشعور العام بثقل في الساقين.

من الممكن الحصول على هذا النوع من فوائد نبات الشمر إما من خلال استخدام الشمر وحده ، أو باستخدام الشمر مع مواد أخرى قد تكون مفيدة للقصور الوريدي ، مثل: فيتامين سي والهسبريدين.

  • هبوط ضغط الدم الانتصابى

من فوائد نبات القرطم لجهاز الدورة الدموية أنه قد يقاوم حالة انخفاض ضغط الدم الانتصابي ، وهي حالة قد يعاني فيها المريض من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم بمجرد وقوفه من وضعية الجلوس ، وتنشأ هذه الحالة. نتيجة لحدوث خلل بينما يحاول جهاز الدورة الدموية مواكبة احتياجات مناطق الجسم المختلفة من الدم عند الوقوف. .

وقد لوحظ أن استخدام نبات الشمر قد يساهم في التخفيف من أعراض هذه الحالة حتى في الطقس الحار. فيما يلي بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بانخفاض ضغط الدم الانتصابي:

  1. سن. هذه الحالة أكثر شيوعًا بين كبار السن.
  2. تناول أنواع معينة من الأدوية.
  • مشاكل صحية أخرى

بسبب تأثيره الإيجابي المحتمل على الأوعية الدموية ، قد يساعد الشمر أيضًا في مكافحة المشاكل الصحية والأمراض الأخرى التي قد تؤثر على الدورة الدموية ، مثل:

  1. تصلب الشرايين.
  2. توسع الأوردة

2. مكافحة التورم

التورم المرتبط بحالات مثل القصور الوريدي ليس النوع الوحيد من التورم الذي يمكن أن يساهم الشمر في مكافحته ، حيث قد يساعد الشمر أيضًا في:

  • التقليل من شدة التورم الذي قد يصيب الذراعين بعد الخضوع لجلسات علاج كيماوي لعلاج سرطان الثدي.
  • مقاومة البواسير. بسبب قدرة نبات الشمر على تقليص الأوعية الدموية وتقليل التورم ، فإن استخدام هذا النبات قد يساهم في تخفيف أعراض البواسير ، مثل التورم والألم.
  • تقليل التورم حول العينين أو تقليل الهالات السوداء بالعين.

3. تخليص الجسم من الفضلات

قد يساعد استخدام خشب الصندل في:

  • إدرار البول ، وتخفيف احتباس السوائل في الجسم.
  • تليين الأمعاء ، مما قد يحسن من قدرة الأمعاء على طرد الفضلات والقضاء عليها.

الآثار الجانبية للشمر

فيما يلي بعض الأضرار المحتملة المرتبطة باستخدام خشب الصندل:

  • بعض مشاكل الجهاز الهضمي عند تناول خشب الصندل عن طريق الفم ، مثل: الغثيان ، والإسهال ، والقيء ، والحموضة المعوية ، واضطرابات المعدة.
  • تفاعلات حساسية الجلد في بعض الحالات عندما يتم تطبيق المنفق موضعياً على الجلد.
  • المضاعفات والأضرار المحتملة إذا تم استخدام خشب الصندل من قبل: مرضى السكر والحوامل والمرضعات.
  • التفاعلات السلبية في الطبيعة عند استخدام خشب الصندل مع بعض الأدوية ، مثل: الأدوية المنشطة ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
Advertisement

Related posts

قصص رائعة وراء الكوكتيلات الشهيرة

10 المأجورون للحصول على أفضل تجربة تسوق أمازون ممكنة

يستخدم المصمم البريطاني العرق البشري لصنع المجوهرات والاكسسوارات

1 comment

Comments are closed.