الحاصل نيوز
مقالات

جنا النديهة

Advertisement

حاطب ليل || د. عبداللطيف البوني

(1)
في هذا العمود المتواضع المُسمى (حاطب ليل) الذي بدأ رحلته في عام 1985 ، والمستمر بتوفيق من الله إلى الناس هذا ، حاولنا (أيْقَنَة) بعض الشخصيات ــ أي جعلها أيقونة ــ لتكون لنا مدخلاً لمناقشة ما استجدَّ من قضايا (مثل بت قضيم عند الفاضل سعيد ). ، فـ (الجير) معطل ، فتعودنا في هذا العمود بالقرب من المنطقة المجاورة. لذلك يجب أن تأخذ الحذر حتى لا تأخذ ذلك في الاعتبار.
(2)
من الشخصيات التي تناولتها العمود شخصية (جنا النديهة) وهي شخصية معروفة في الثقافة السودانية ، إذ إنها غريبة الأطوار ، ومعتلة الصحة ، محتاجة لعناية خاصة التسجيل (ولادة كبر) ، يختبر موضوع خاص (القنبور) منها المجتمع المحلي الذي يجمع (الوقية) و (الفكي) الذي ببركته جاء المولود ، فتعودنا أن نتخذه رمية للحالات المشاركة المتأرجحة ، بعد الرجوع إلى أرشيف هذا العمود ، وجدت أنني قد جنا النديهة عنوانًا أكثر من مرات ، كان اخرها في من مارس ، 2020 حيث جعلته تجسيدًا للديمقراطية التي نشعمها بها الآن جراء ثورة ديسمبر المجيدة ، فقلت إنها ديمقراطية تواجهها أخطار كثيرة ؛ لأننا في إقليم بينه وبين الديمقراطية بيداءٌ دونها بيدٌ ، كما قال المتنبئ يصفه عن الأهل.
(3)
مثل ، مثل ، تشير إلى ، وهذا يعني أن تأخذ صدر بيتٍ من الشعر معروف ، ثم تأتي بعجز له من عندك ، أو العكس ، تأتي تأتي بجز من بيت معروف ، لشاعر آخر (قطع لزق) بلغة اليوم. ما كتبه في غاية الروعة يستحق القراءة ، وبعضه ينتقد المقال ، ويلعن (سنسفيل) ما أكتبه ، أما الأصدقاء الذين أرسلوا لي المقال وهم كثر فكانوا يستفسرون هل أنا الذي كتبته أم كتبه شخص منتحل لقلمي؟ المقال الرئيسي: المقال ماخوذ مني بالفعل ، و بالفعل ، فمن خيال كاتب مجهول بالنسبة لي.
(4)
تقييم ما المقال أو المقال أو المقال أو المقال أو الرأي في مواقفه السياسية ، مثل نسخ أهل السودان احرار في التعبير عن التعبير عن أفكاره ومزجها بكتابات عند شخص آخر دون قراءة قراءة الفاصل بينه. مكاتب محتمل للمقال ، وفي تقديري أن حدث فيه شبهة انتحال. هذه ليست المرة الأولى في السابق ، أو في السابق ، هذا في وقت سابق.

قروبات صحيفة السوداني
Advertisement

Related posts

مزمل أبو القاسم يكتب: الحرية لعطاف

مباراة يجعل الواحد

مزمل أبو القاسم يكتب: لجنة (اللا أخلاقيات)!

1 تعليق

تم أغلاق التعليقات