الحاصل نيوز
منوعات

بدائل الكربوهيدرات: أبرزها

Advertisement

tbl articles article 31221 694b32704b5 446f 4ebc a0d1 f5be34b59626

سواء كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن أو مجرد اتخاذ خيارات صحية ، فإن تغيير نظامك الغذائي وإيجاد بدائل للكربوهيدرات يعد مكانًا رائعًا للبدء. المفضلة يوميا ، تابعنا لمعرفة المزيد عن الموضوع:

بدائل الكربوهيدرات

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يمكن أن تعيق أهدافك الصحية ، ولكن التقليل منها يمكن أن يشكل جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي ، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ؟ هنا يأتي دور بدائل الكربوهيدرات ، تعرف عليها:

يحتوي الأرز الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، لذلك من المقبول تناوله باعتدال ، ولكن هناك العديد من البدائل التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومنخفضة أيضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم ، مثل: أرز القرنبيط ، أرز الكولي ، أرز بني ، أرز شيراتاكي ).

  • بدائل البطاطس

إذا كانت البطاطا البيضاء عنصرًا أساسيًا في وجباتك اليومية ، فإن التحول إلى البطاطا الحلوة يعد خيارًا رائعًا وأفضل. تحتوي البطاطا الحلوة على سعرات حرارية أقل والكثير من الألياف والفيتامينات.

معظم السكر ، سواء كان في عصير الفاكهة ، أو المشروبات المحلاة بالسكر ، عبارة عن كربوهيدرات بسيطة توفر طاقة سريعة ، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم وإفراز الأنسولين من البنكرياس.

لذلك يمكن استبدالها بمياه محلاة صناعية غير محلاة أو مياه فوارة.

يحتوي الحليب على كربوهيدرات على شكل لاكتوز ، لكن هذا لا يعني أن هناك حاجة لتجنب الحليب ، ولكن يجب الانتباه جيدًا إلى ما يتم تناوله ، مثل الزبدة والحليب كامل الدسم ، على سبيل المثال ، نسبة عالية من الكربوهيدرات ، لذلك يمكن يتم استبداله بحليب جوز الهند أو حليب الصويا غير المحلى. أو الحليب الخالي من اللاكتوز

يؤدي تناول الخبز المصنوع من الطحين الأبيض إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لكونه من الكربوهيدرات البسيطة ، لذلك كبديل منخفض الكربوهيدرات ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية ، يوصى باستبداله بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، مثل: دقيق الشوفان ، أو الكينوا.

  • بدائل الوجبات الخفيفة

يمكن أن تتراكم الكربوهيدرات بسرعة في الأطعمة الخفيفة ، مثل: رقائق البطاطس ، والمعجنات ، والمقرمشات ، لأنها عادة ما تكون منخفضة في البروتين والألياف ، لذا فإن الكربوهيدرات البديلة للمكسرات ، مثل: اللوز ، والبندق ، والجوز ، التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. وصحة الدهون.

  • خضروات غير نشوية

تعد الخضروات مصدرًا مهمًا للمغذيات والألياف ، ولكن إذا كنت تبحث عن بدائل للكربوهيدرات ، فمن المهم التركيز على الخضروات غير النشوية مثل: الخرشوف والبروكلي والجزر والفطر والطماطم والكوسا والكوسا المبشور.

  • الأطعمة الغنية بالبروتين

تتمثل إحدى أفضل الطرق في التركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين ، لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البروتين على قيمة سعرات حرارية أعلى بقليل من الدهون أو الكربوهيدرات ، مما يعني أن الجسم يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لهضمه.

  • الدهون الصحية

تساعدك الدهون الصحية على استكمال نظامك الغذائي والبقاء على المسار الصحيح خاصة إذا كنت تبحث عن بدائل للكربوهيدرات ، وأبرزها: الأسماك الدهنية وزيت الزيتون والبذور ومنتجات الألبان ،

ولكن كما هو الحال مع كل شيء ، فإن الاعتدال والتنوع أمران أساسيان.

لماذا تختار بدائل منخفضة الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم وهي جزء أساسي من النظام الغذائي ، ولكن السر لا يكمن في التخلص منها تمامًا. من المهم اختيار نوع وجودة وكمية الكربوهيدرات.

يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات التي تحتوي على السكريات والنشا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. في البداية ، يبدو هذا جيدًا ولكن هذا الارتفاع سريعًا يتبعه انخفاض كبير ، مما يتسبب في انخفاض الطاقة والجوع والرغبة الشديدة في تناول السكر.

بينما تستغرق بدائل الكربوهيدرات الغنية بالألياف وقتًا أطول لتتحلل في الجسم ، وبالتالي تستغرق وقتًا أطول للتأثير على نسبة السكر في الدم إن وجدت ، مما يساعد على تجنب المشكلات الصحية التي قد تحدث.

نصائح قد تهمك عند تناول الكربوهيدرات

بعد التعرف على بدائل الكربوهيدرات ، إليك بعض النصائح المهمة:

  • قلل من تناول الكربوهيدرات النشوية والسكرية ، فهذا يقلل من شعورك بالجوع ، وتناول المزيد من الكربوهيدرات الليفية لأنها تأتي بفوائد وتغذية أفضل من حيث الألياف والفيتامينات والمعادن ، مما يساعد جسمك على العمل بأفضل حالاته.
  • استخدم بدائل السكر. إذا كنت ترغب في الحفاظ على مشروبك مُحلى ، يمكنك استخدام بدائل منخفضة السكر أو خالية تمامًا من السكر ، مثل: ستيفيا (ستيفيا ريبوديانا) ، للمساعدة في الحفاظ على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها منخفضة.
  • اقرأ الملصقات الغذائية لأنها توفر معلومات حول محتوى الكربوهيدرات والسكر والمكونات ومعلومات التغذية في الأطعمة المعبأة ؛ لأن بعضها له قيمة غذائية قليلة.
Advertisement

Related posts

ماذا يحدث في أفغانستان الآن؟ (الصور)

ماذا يحدث لجسمك عندما تقع في الحب؟

الطرق التي قد يغير بها كورونا حياتنا بشكل دائم

1 تعليق

تم أغلاق التعليقات