الحاصل نيوز
منوعات

الدول الشيوعية الخمسة المتبقية في العالم

Advertisement

كانت أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي وقتًا مثيرًا للغاية بشرط ألا تكونوا بينك وبين تمثال لينين. بدأ كل شيء عندما سقط جدار برلين في نوفمبر 1989 ، مما أدى إلى إعادة توحيد ألمانيا بعد أقل من عام تقويمي. كما تخلصت دول أخرى وراء الستار الحديدي ، مثل بولندا وتشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا ، من حكامها الشيوعيين كما فعلت يوغوسلافيا ، وبالطبع الاتحاد السوفيتي. لكن أولئك الذين افترضوا أن الشيوعية قد ماتت تمامًا ينسون إخبار حفنة صغيرة من البلدان التي تواصل المضي قدمًا بمطارقها ومناجلها. ما هي الدول التي ما زالت شيوعية؟ كيف حدث هذا؟ والأهم من ذلك ، ما الذي سيفكر فيه العم لينين إذا كان لا يزال على قيد الحياة اليوم؟ بالطبع ، ضع في اعتبارك أنه سيبلغ من العمر 150 عامًا تقريبًا ، مما يؤكد شكوكي في أنه مصاص دماء سراً. بدون مزيد من اللغط ، دعنا نجيب على هذه الأسئلة.

الصين

منذ متى كانوا شيوعيين: احتفل ثاني أكبر اقتصاد في العالم مؤخرًا بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. كانت هناك مسيرات. كانت هناك دبابات. كان هناك الكثير من الزلابية اللذيذة المطهوة على البخار.

كيف حدث هذا: في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، انزلقت الصين التي دمرتها الحرب مع اليابان في حرب أهلية بين القوميين في عهد تشيانغ كاي شيك – الحكومة في السلطة – والثوار الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ. انتهت الحرب في عام 1949 ، مع فرار القوميين إلى تايوان (حيث ظلوا حتى اليوم) وأعلن الرئيس ماو النصر. أدت الإصلاحات الاقتصادية في التسعينيات إلى طبقة وسطى كبيرة (وهو ما سيحدث عندما يكون لديك 1.4 مليار مواطن) وبينما كان هناك تباطؤ اقتصادي في الآونة الأخيرة ، فإن الرئيس شي جين بينغ وبقية الطاقم المشترك ملتزمون بحزم. السيطرة ولن تذهب إلى أي مكان في المستقبل المنظور.

ماذا سيفكر العم لينين: لقد استاء من جميع مطاعم ستاربكس وكنتاكي التي تطالب بمعظم بكين ، ولكن بخلاف ذلك ، فإنه سيعطي الشيوعية الصينية إبهامًا كبيرًا وغمزة لمقياس جيد.

China

كوريا الشمالية

جمهورية كوريا الديمقراطية ليست جمهورية ديمقراطية ولا جمهورية. ولكن عندما يقودك عزيزي مارشال كيم جونغ أون ، المستبد الذي أقنع شعبه – ودونالد ترامب – بأنه مهيب مثل وحيد القرن ، فإن صنع الهراء هو مفتاح البقاء السياسي.

كيف حدث هذا: في أعقاب الحرب العالمية الثانية (مع ملاحظة موضوع مشترك ، أليس كذلك!) ، تم تحرير كوريا من قيود الحكم الإمبراطوري الياباني. قامت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بإدارة كوريا بشكل مشترك ، حيث توقع الأمريكيون أنه بعد إجراء انتخابات ديمقراطية ، ستكون كوريا قادرة على حكم نفسها. ومع ذلك ، كان لستالين خطط مختلفة. لقد نصب حكومة شيوعية دمية بقيادة كيم إيل سونغ (جد الزعيم الحالي للرجل) في الشمال ، بينما رأت الولايات المتحدة أن سينغمان ري ، وهو سياسي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وكان بالكاد قديسًا ، قد انتخب رئيسًا للولايات المتحدة. جنوب. على أي حال ، في عام 1950 ، أعطى ستالين الضوء الأخضر لكيم إيل سونغ لغزو الجنوب والسيطرة على الدولة بأكملها ، واعتقد أن الولايات المتحدة لا تهتم بكوريا. أوه ، هل كان مخطئا. بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من الحرب – التي ضمت أكثر من 320 ألف جندي أمريكي في ذروتها – قامت الكوريتان المتنافستان بإلغاء الأمر برمته ، وأنشأتا أطول حدود منزوعة السلاح في العالم ، وبعد 70 عامًا تقريبًا لا تزالان في حالة حرب من الناحية الفنية لأنه لم يتم التوقيع على أي معاهدة.

ماذا سيفكر العم لينين: كان يخدش لحية صغيرة مدروسة ويختتم ، “همممم. مكان غريب “.

North Korea

فيتنام

في السنوات القليلة الماضية ، تخلت فيتنام عن الماضي وبدأت في الانفتاح على العالم. ذات مرة واحدة من أفقر البلدان التي يقل دخل الفرد فيها عن 100 دولار ، نما اليوم إلى حوالي 2500 دولار وهذا لا يبدو كثيرًا ، لكن البلد رخيص للغاية.

كيف حدث هذا: كان الوضع مشابهًا إلى حد ما لما حدث في كوريا. بعد الحرب العالمية الثانية ، حصلت فيتنام على استقلالها من حكامها الاستعماريين الفرنسيين المتعجرفين ، تاركة فراغًا في السلطة. أراد الشيوعيون ، بقيادة هو تشي مينه وبدعم من الاتحاد السوفيتي والصين ، أن يحكموا ، بينما لم يرغب الأمريكيون مطلقًا في أن يحكم الشيوعيون ، بدعم من الاتحاد السوفيتي والصين. وهكذا بدأ نزاع فيتنام الذي استمر لما يقرب من 20 عامًا ، وانتهى عندما سار هؤلاء الأوغاد المنتصرون من الفيتكونغ إلى سايغون في عام 1975. لقد ظلوا شيوعيًا منذ ذلك الحين.

ماذا سيفكر العم لينين: من الصعب معرفة ذلك ، لكنه بالتأكيد كان سيحظى باحترام كبير لحية هو تشي مينه.

Vietnam 1

لاوس

إذا كنت تعلم أن بلد لاوس الغامض في جنوب شرق آسيا كان شيوعيًا قبل أن تقرأ هذا المقال ، فأنا معجب بما أنت عليه. هذا لا يعني حتى أن يكون إهانة أيضًا.

كيف حدث هذا: تمامًا مثل فيتنام المجاورة ، كانت لاوس مستعمرة فرنسية ثم لم تكن كذلك. كان البلد يحكمه نظام ملكي قضى الشيوعيون 30 عامًا في محاولة الإطاحة به ، ونجحوا أخيرًا في عام 1975. في الآونة الأخيرة ، تتمتع لاوس بسجل لائق جدًا فيما يتعلق بحرية التعبير ، مقارنةً بنظرائها الآخرين بقيادة الشيوعيين.

ماذا سيفكر العم لينين: أشك في أنه يمكن أن يجد لاوس على الخريطة ، بغض النظر عن مدى صعوبة محاولته.

Laos

كوبا

لقد تجاوزت الشيوعية الكوبية 10 إدارات رئاسية أمريكية وحتى الاتحاد السوفيتي ، على الرغم من أن الجزيرة لا تبعد سوى 70 ميلاً عن ساحل فلوريدا. سواء كنت تلتزم بالمبادئ الماركسية أو لديك صورة لرونالد ريغان موشومة على جبهتك ، لا يمكنك بالتأكيد أن تجادل في أن الأمر يتطلب زوجًا ضخمًا من الكرات المشعرة للبقاء مرنًا مثل القادة الشيوعيين في كوبا.

كيف حدث هذا: بعد شهرين من أداء اليمين الدستورية كرئيس لوزراء كوبا في عام 1959 ، زار فيدل كاسترو أمريكا على أمل الاجتماع بالرئيس أيزنهاور وربما إضفاء لمسة ساحرة عليه والحصول على بعض تلك المساعدة الأمريكية اللطيفة لكوبا. بدلاً من ذلك ، ألقى أيزنهاور نائب الرئيس نيكسون عليه. ليس من المستغرب أن يحتقر كاستو الرجل على الفور. أفترض أنه يمكنك القول أن الباقي هو التاريخ.

ماذا سيفكر العم لينين: إذا تم الحكم على بلد من خلال جودة السيجار الخاص به ، فسنحيي جميعًا الكوبيين على أنهم أسيادنا.

Cuba

Advertisement

Related posts

فيديو.. أحلام تغني بـ 3 لغات

فوائد الزيتون الأسود للسكري | ….

الفنانة شمس الكويتية تفتح النار على “كلاب السوشيال ميديا”

1 تعليق

تم أغلاق التعليقات