الحاصل نيوز
قضايا

بسبب أضراب القضاة رفع محاكمة وزير المالية الاسبق في قضية النقل النهري

Advertisement

للمرة السابعة على التوالي تؤجل محكمة الجرائم الموجهة ضد الدولة محاكمة وزير المالية الاسبق في العهد البائد علي محمود و(3) آخرين في قضية تجاوزات في صفقة بيع النقل النهري.

وذلك بسبب تعليق العمل بمحاكم الخرطوم أحتجاجاً على قرار أصدرته لجنة أزالة التمكين خلال مؤتمر صحفي أنهت بموجبة خدمة عدد من القضاة ووكلاء النيابة.

وأصدر نادي القضاة مطلع امس بيان بتعليق العمل بمحاكم البلاد ورفعت المحكمة جلساتها حتى الرابع من أكتوبر المقبل.

وتعود تفاصيل القضية التي يُواجه فيها الأتهام وزير المالية الاسبق علي محمود عبد الرسول وشركة عارف الكويتية إلى جانب متهمين آخرين على ذمة اتهامهم ببيع أصول النقل النهري.

حيث تم الكشف عن بيع المتهمين أصول النقل النهري بمبلغ (105) ملايين دولار، بينما اتضح أن قيمته الحقيقية للبيع مبلغ (300) مليون دولار أمريكي وتم الكشف عن امتلاك الاتهام في الدعوى الجنائية مستندات وشهود اتهام تشير إلى وقائع عملية بيع أصول النقل النهري. .

وبدأت أحداث القضيه في العام 2007م ابان توقيع الحكومة عقد بيع لأصول هيئة النقل النهري بعد عرضها في عطاء فازت به الشركة السودانية للنقل النهري (المتهم الرابع ) في القضية بعد تقييمه بمبلغ (105)مليون دولار امريكي ، علي ان تدفع (60%) من العقد والبالغ قدرها 44.1 مليون دولار امريكي بعد شهر من التوقيع، الى جانب دفعها (20%) من العقد والبالغ قدره 14.7 مليون دولار امريكي بعد عام أي في الخامس من سبتمبر للعام 2008م ، إضافة الى دفع الشركة (20%) من القيمة وقدره 14.7 مليون دولار أمريكي بعد عام اخر أي في الخامس من سبتمبر للعام 2009م .

وكشف التحقيق فشل الشركة المتعاقدة في الوفاء بالتزامها تجاه الدولة في سداد المبالغ و كتب المراجع العام تقريره في يوليو من العام 2017م، أي بعد (10) سنوات كاملة.

و توصلت النيابه بأن الأفعال التي ارتكبها المتهمون (علي محمود) و(3) آخرون في القضية تمثل أفعالاً لمخالفة نص المواد (177/2 ) التي تتعلق بخيانة الأمانة للموظف العام، و(178) الاحتيال، و(180) التملك الجنائي، و(89) المتعلقة بالموظف العام الذي يخالف القانون بقصد الإضرار أو الحماية، و(92) التي تتعلق بشراء الموظف العام أو مزايدته في مال بطريقة غير مشروعة، وذلك من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991.

Advertisement

Related posts

🟣 استرداد 2376 فدان .. تعرف على التفاصيل

بعد قرار إيقاف استيراد الكريمات وادوات التجميل انتقادات واسعه من الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الري تعلن تجاوز الخرطوم ومدني لمنسوب الفيضان

1 comment

Comments are closed.