الحاصل نيوز
مقالات

النظام الأساسي للجالية في قطر …. دفن الليل أب كٌراعاً برَة !!! (1)

Advertisement

59

النظام الأساسي للجالية في قطر …. دفن الليل أب كٌراعاً برَة !!! (1)لم يستوعبوا ، ودارس ، وضمنا ، ومثالا ، ومثالا ، وسودان ، وثالثا ، ومثالا ، ومثالا ، وثالثا ، وسابقا الكيزان لكن ما أن أتيحت لهم الفرصة يفعلون نفس الفرص يحاربونها. !!
• بخطاب صادر في 11/08/2020 إصدار الأمين العام لجهاز المغتربين قرارا ألغى بموجبه المتصفحات التي أدخلت على النظام الأساسي للجالية لسنة 2016 وبطلان جميع الإجراءات التي ترتبت عليها وحل مجلس الجالية الأول وتكوين لجنة تسيير من الروابط المهنية ورابطة المرأة سوا وتكليف اللجنة بتسيير أعمال الجالية واجازة الاستئصال على النظام الأساسي ورفعها للجهاز لاعتمادها !!
• بعد ذلك قامت اللجنة بإجازة النظام الأساسي للجالية دون أي اعتبار لباقي ، وهي عشرة فقط من بروابطهم المهنية.
• المعروف أن النظام الأساسي هو وثيقة أساسية كي تُعرف تنظيم جماعي وتصف طريقة تكوينه وتحدد أهدافه وتفصّله الإداري وتحوي القواعد الأساسية التي تحكمها ، والنظام الأساسي الأساسي ، وعرضاه الأعضاء لينظم ويحكمهم ، وعقد بينهم وبين التنظيم أساسه الفهم المتبادل العضوية وشروطها.
النظام الأساسي يقنن الأعضاء ببعض ، الأعضاء بالتنظيم ، والتنظيم بغيره من التنظيمات. وإجازة النظام الأساسي وتبنيه ، أهم ما صدر من خدمات التنظيم في جمعيتها ، والجهاز لا يعدل إلا عند الضرورة ومن ذات الجمعية العمومية لا تقوم جماعة وتنفرد كما حدث الآن من لجنة تسيير الجالية ترقيتها من السفير وجهاز شؤون المغتربين دون أي اعتبارالية قوامها 70 ألف شخص من نساء ورجال وشابات وشباب !!
إن جهاز المغتربين لا سٌلطة له على الجالية ولم أجد في قانون إنشاء الجهاز لسنة 1998 ، مادة تفوضها في عمل الجاليات لأن الجاليات لتنظيمها وتنظيمها التي تؤسس لعملها منذ أن الاغتراب والجمعية العمومية هي صاحبة الحق في التعديل والاجازة وإن كنت مخطئا فليصححني من يعلم القانونيين !!
• لا أعلم لماذا الروابط المالية الخاصة بالانتخاب النسبي من الروابط المهنية ورابطة المرأة سوا؟! وأعلنوا عن الموافقة على اتفاقهم مع هذا القرار! الآن بعد ذهاب المؤتمر الوطني والكيزان ، يجب أن تمارسين اليوم أسوأ مما كان في السابق؟! لقد كانت أكبر وأهم مطالبكم منذ عقود هو عدم الاقصاء والشفافية بينما الأمر أسوأ !!
بالكو !!
• لقد سمعْنَ ممن سمعهم النظام الأساسي المعدل الأساسي للجالية بل وسألت عدد من الأشخاص في الروابط المهنية التي وقعها ممثلوها على تعديل وإجازة النظام حيث أقسم لي البعض ممن لم يسمعوا له ولم يناقشوا في روابطهم أو من اجتماع عارضة أزياء بل العديد من الأشخاص القانونيين الذين لهم بصمتهم في هكذا عمل !!
• الذين وقعوا على إجازةصفها هم ((20 شخص يمثلون (10) روابط التعادل شخصين من كل رابطة !!
• السؤال الذي يطرح نفسه أين باقي الجالية وأين الروابط المهنية والجغرافية وكيفون لأنفسكم بحجج واهية أنفردوا بالتعديلات وتنفردوا بإجازة هذه المتصفحات !!
• لماذا الإصرار على الانتخاب النسبي مئات الآلاف من مئات النخبويين ؟!
• هناك أمر في غاية الغرابة وهو الاصرار على إلغاء دور المرأة السودانية التي تمثل قرابة 20٪ من الجالية ومنح فئة لا تتجاوز 5٪ من النساء لكي تمثل باقي النساء! إن رابطة سوا لا تحتوي إلا عدد قليل من نساء الجالية وهي فئة نخبوية ومصنفة انها رابطة يسارية التوجه إلى مجموعة من النساء اللاتي لديهن رابطة متماسكة أو رابطة مرتبطة ببعضها البعض. متفقة حتى لخدمة اهداف الرابطة
هؤلاء المتحكمون في الروابط النخبوية تحكم الآن في النظام الأساسي للجالية.
* اعتبار هذه الروابط هي إقامة جمعيات بسبب ارتفاع ديسمبر المجيدة وجائحة كورونا
ثم أخذنا بنص المادة 28 / أ التي تقول أن كل 50 شخص ينتمون لمهنة واحدة يحق لهم تكوين رابطة فمعنى هذا أننا نحتاج لمائة رابطة ولا يعقل أن تقام 100 جمعية لاختيار ممثلوها في انتخابات الجالية.
* وأنا أكتب هذا المقال.
* في المقال القادم نتطرق لمسميات وكيف تصنف نفس المهنة وصراع الشيوخ على كراسي الجالية للتقرب من السفير !! وأفضلية طريقة الانتخاب المباشر بالقوائم. !!

الدوحة 01/10/2021

.
Advertisement

Related posts

كيفية صنع حلوى التمر الهندي

فتأمل

فاطمة السمحة

1 comment

Comments are closed.