الحاصل نيوز
مقالات

دريبات وجدي

Advertisement

احمد الفكي

أوتاد
أحمد الفكي
دريبات وجدي
ما يُسمِّي اللسان السوداني نطقه لعبارات يحسبها الشخص لهجه دارجة محلية في واقع الأمر من فصيح اللغة العربية. وَظْهِرَهُ ، وَجْمِيعَةُ الْجَسْمِ ، وَجْمِيعَةِ الْجَاسْمِ ، وَاسْتِحْضَارَهَا وَاسْتِعْدَهُ وَضْعِ النَّهْجِ. علكة (لبانة) يكثر ترديدها تندُّراً و استهحاناً و استنكاراً كما في المجال الرياضي و ظهور عبارة (العارف عزو مستريح) و بالأمس القريب من حالته و استرداده ، عقب قرار المحكمة العليا فيما يخص قرار إعادة المفصولين.
بمناسبة دروب وجدي تجد عزيزي القارئ هذه المساحة في المساحة السياحية السياحة بخصوص كلمة درب وهي من صميم اللغة العربية ، الجمع دروب و دراب وهي تعني الطريق ، باب السكة الواسع وكذلك الباب الكبير. والمعشر المتداول و المتعارف لها الطريق.
كلمة الدرب و تصغيرها دريب وجدت مساحة كبيرة في عالم الأغنية السودانية و في التعابير العادية في نطاق الأمثال و الحِكم فكثيراً ما نسمع عبارة (الزول ده راح ليهو الدرب) أي تاه و ضل الطريق ومرات تضاف الماء في ذلك (راح ليهو الدرب في الموية) و يُقال أيضاً الزول من خلال الفهم السائد هذه العبارة العبارة في الشك وعدم اليقين في سلوك الشخص لعدم إتباع الطريق أو اصناف اصناف (عمل ليهو دريبات أو عنده دريبات) بوجود مسالك وطرق معوجة ملتوية أخرى توصله لغايته التي يريد تحقيقها ، وهذا هو الفهم المتعارف عليه لدى العامة من بني وطني.
أما في مجال الأغنية السودانية على سبيل المثال لا الحصر نجد هذه المقاطع التي تحتوي على كلمة دريب أو درب فمثلاً الفنان صلاح مصطفى يقول:
أساسك بالدريب الجاي بحداك
أقول إمكن أصادف مرة ألقاك
أسالمك و ينشرح قلبي الأصلو حبَّاك.
و في أغنية سايق الفيات التي تغنَّى بها كل من محمد أحمد سرور و أولاد شمبات و على إبراهيم اللحو نجد فيها: عود بي و أخد سندة
بالدرب الطرف تجاه ربوع هندة
بوصيك قبل تبدأ سيرك
داك طريقك سابق الربدة منك بعيد جبدة.
وفي أغنية الدرب الأخضر للفنان عثمان حسين نجد:
تهيم خطواتي نشوانة
تعانق دربك الأخضر
وحات اللوعة و الآهات
يا مشوار ما تقصر.
و لثنائي العاصمة: معايا معايا بالدرب الطويل
ونحن في بداية طريقنا تقول لي مستحيل.
و عند الفنان محمد النصري:
درب الريد معاك طويل
و الكون بيك أمسى إجمل.
وفي أغنية بخاف للفنان أبوعركي البخيت يقول:
بهِم لو صدفة لاقيتك
درب حلتنا جابك يوم
تشيل يا روحي ترمي اللوم
عليَّ تزيد همومي
* آخر الأوتاد:
بعد أن أصدرت قرارًا بشأن استعادة الأموال ، واسترداد الأموال ، واسترداد الأموال ، استرداد الأموال ، استرداد الأموال وجدي صالح موتمراً صحفًا. قال فيه لديه دريبات قانونية يُناهض بها قرار المحكمة العليا .. السؤال هنا: أليس يفقد القانون هيبته من واقع هذا الجدل.؟


امسح للحصول على الرابط


telegram

احمد الفكي

بواسطة:
احمد الفكي


0
0

.
Advertisement

Related posts

عادل الباز يكتب: حتبنوهو كيف ؟! (5-5)

د. عمر الجزلي ينعي صديقه الراحل الفنان عبد الرحمن عبد الله: كلماتي في رحيل الكنار

د. مزمل أبو القاسم يكتب: نارٌ ذات شرر

1 تعليق

تم أغلاق التعليقات