الحاصل نيوز
منوعات أخبار

حدث تاريخي: أول لقاح ضد الملاريا أقرته منظمة الصحة العالمية

Advertisement

لقد اكتسب العالم سلاحًا جديدًا في الحرب على الملاريا ، من بين أقدم الأمراض المعدية المعروفة والأكثر فتكًا: أول لقاح ثبت أنه يساعد في الوقاية من المرض. حسب أحد التقديرات ، فإنها ستنقذ عشرات الآلاف من الأطفال كل عام.

Advertisement

تقتل الملاريا حوالي نصف مليون شخص كل عام ، جميعهم تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى – بما في ذلك 260.000 طفل دون سن الخامسة. ويثير اللقاح الجديد ، الذي أنتجته شركة GlaxoSmithKline ، جهاز المناعة لدى الطفل لإحباط المتصورة المنجلية ، وهي أخطر مسببات أمراض الملاريا الخمسة. والأكثر انتشارًا في إفريقيا.

أقرت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء اللقاح ، كخطوة أولى في عملية من شأنها أن تؤدي إلى توزيع واسع في الدول الفقيرة. قال الدكتور بيدرو ألونسو ، مدير البرنامج العالمي لمكافحة الملاريا التابع لمنظمة الصحة العالمية ، إن الحصول على لقاح ملاريا آمن وفعال بدرجة معقولة وجاهز للتوزيع “حدث تاريخي”.

الملاريا نادرة في العالم المتقدم. هناك 2000 حالة فقط في الولايات المتحدة كل عام ، معظمها بين المسافرين العائدين من البلدان التي يتوطن فيها المرض.

اللقاح المسمى Mosquirix ليس فقط الأول ضد الملاريا – إنه أول لقاح تم تطويره لأي مرض طفيلي. تعد الطفيليات أكثر تعقيدًا من الفيروسات أو البكتيريا ، والسعي للحصول على لقاح ضد الملاريا جار منذ مائة عام.

قال الدكتور ألونسو: “إنها قفزة هائلة من منظور العلم أن يكون لديك لقاح من الجيل الأول ضد طفيلي بشري”.

في التجارب السريرية ، كانت فعالية اللقاح حوالي 50 في المائة ضد الملاريا الحادة في السنة الأولى ، لكن الرقم انخفض إلى ما يقرب من الصفر بحلول العام الرابع. ولم تقيس التجارب تأثير اللقاح على الوفيات بشكل مباشر ، مما دفع بعض الخبراء إلى التساؤل عما إذا كان استثمارًا مفيدًا في البلدان التي تعاني من مشكلات أخرى مستعصية لا حصر لها.

وقالت الدكتورة ماري هامل ، التي تقود برنامج تنفيذ لقاح الملاريا التابع لمنظمة الصحة العالمية ، إن الملاريا الحادة مسؤولة عن ما يصل إلى نصف الوفيات الناجمة عن الملاريا وتعتبر “مؤشرًا قريبًا موثوقًا للوفاة” . “أتوقع أننا سنرى هذا التأثير.”

قدرت دراسة النمذجة العام الماضي أنه إذا تم طرح اللقاح في البلدان التي لديها أعلى معدل للإصابة بالملاريا ، فقد يمنع 5.4 مليون حالة و 23000 حالة وفاة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات كل عام.

Advertisement

Related posts

منظمة البصر الخيرية تجري اكثر من 23 الف عمليه مجانية

أمير قطر يهدي الرئيس الإيراني أغلى طائرة في العالم

شرطة ولاية الخرطوم تقوم بحملات واسعة في محليتي الخرطوم وامدرمان

1 comment

Comments are closed.