وزير التجارة: المخزون يكفي الخرطوم لأسبوعين فقط

Advertisement

 

كشف وزير التجارة والتموين علي جدو أن مخزون القمح حالياً يكفي حاجة العاصمة الخرطوم لنحو اسبوعين وتحدث عن مساع لشراء كميات من القمح المحلي.

وتشهد الخرطوم وولايات البلاد نقصا حادا في الخبز بخروج أكثر من 80% من المخابز عن دائرة الإنتاج ما ادى الى عودة صفوف الخبز بشكل لافت.

وقال وزير التجارة والتموين بحسب (سودان ترببون) اليوم، إن هناك كميات من إنتاج القمح المحلي تقدر بـ 200 ألف طن من أصل 600 ألف طن جملة الإنتاج من الموسم الماضي تجري تحركات لشرائها.

وأضاف (لدينا تفاهمات مع وزارة المالية والشركات لشراء القمح المحلي كما أن المطاحن بإمكانها الشراء من الإنتاج المحلي أيضا).

وتسبب إغلاق أنصار ناظر قبيلة الهدندوة محمد الأمين ترك منذ نحو شهر مرافق حيوية في شرق السودان تشمل الميناء الرئيس لصادرات وواردات البلاد إلى جانب الطريق الرابط بين بورتسودان والعاصمة الخرطوم فى تجدد الازمات لاسيما الوقود والخبز إلى جانب ارتفاع أسعار العديد من السلع الأخرى.

ونوه الوزير الى عدم وجود مشكلة في القمح بالولايات مقارنة بالخرطوم وان الكميات الموجودة هناك تسهم في تغطية الاستهلاك لفترة.

وأشار إلى اتجاه الكثير من التجار لاستيراد السلع بما فيها الدقيق عبر موانئ الدول الأخرى خاصة مصر وليبيا وإريتريا وجيبوتي.

وقال انهم يبحثون عن أفضل الموانئ من حيث قلة التكلفة لاستيراد السلع.

Advertisement

Comments are closed.

//dooloust.net/5/4671860 https://itweepinbelltor.com/pfe/current/tag.min.js?z=4671859