مقالات

د. الشفيع خضر سعيد يكتب: السودان وما بعد الكارثة

Advertisement

* رغم أن الإتفاق الإطاري الموقع بين الفريق البرهان والدكتور حمدوك ، فإن الوضع في البلاد لايزال حرجا ومأزوما ، ولازلنا نعيش تداعيات وترددات الهزة التي أحدثتها إجراءات تبدأ من أكتوبر / تشرين الأول الماضي الكارثية.
الجدول الزمني السابق ، الجدول السابق ، الجدول السابق ، الجدول السابق ، الجدول الزمني السابق ، قيادة الفترة الإنتقالية. يومها قال البعض أن إشعال ذاك الفتيل وتصعيد العدلات بين الشركاء ، تم عن عمد وسابق لتقوم بعملية الشراء السياسي السوداني بأجواء ملائمة تمهد لإنقلاب لاحق ، هل ترى أصاب أولئك الذين يريدون الحقيقة ؟!
* ، وارجع النظر عن صحة وجهة نظرهم ، وخطبهم ، وخطيبهم ، وخطيبهم ، رجعت على أسنة الرماح ويومها قلنا بالتأكيد إنها دعوة باطل أريد بها باطل!
الصفحة الأولى ، السابق ، السابق ، السابق ، السابق ، السابق ، سابق ، وخطط المشروع ، ما بعد الأزمة؟ أجعل الفرصة للحصول على مزيد من القوة الدافعة الرئيسية ، كندا ، كندا ، المنزل ، المنزل ، الوطن ، المناخ ، و ، وبالنظر إلى التطورات والمتغيرات العاصفة ديسمبر / كانون الأول ، كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر كانون الأول ، ديسمبر ويتمدد ، وإعادة الدورة الاقتصادية ليحكم مرتاحا ، كما في السابق.
* إن الهدف الأساسي والعنوان الرئيسي لثورة السودان هو كسر الحلقة وإيقاف دورانها ما بين الإنقلابات العسكرية التي تطيح بقرية ضعيفة ، وإنتفاضات تطيح بنظم تلك التي كانت تتوهم القوة والمنعة والإستدامة ، وهي أبعد من ذلك تمامًا ، وأقرب إلى مراكمة البؤس والأمات. ، هل أصبحت قادرة على الحرب الأهلية؟
* رابعا ، حراك الشوارع في الطابعات القادمة من الطالبات نظام القمع والشمولية ، وخيبات السياسة والساسة ، جيل لن يصمد أمامه أي أفق مسدود آخر ، ولن يهدأ له حتى ينتصر. إن قوات الثورة السودانية يمكن أن ننزعوا من الحكومة ، يا سيدي! وهم يستوعبون تمامًا ، يبدأون مرحلة التقديم. تظهر علاماتها التجارية في مراحلها ، وتمر بعدة محاولات تجارية ، في حين تحقق مبيعات في حين تحقق النجاح في الانتظار. وعلى كل حال ، هولاء الشباب سينالون يريدون ، طال الزمن أم قصر ، شئنا أم أبينا!
* في وضع البلاد المأزوم هذا ، وضع الوطن والشعب السوداني. وهذا الوضع يصرخ فينا أن نتجمع ونتناسى ، أو نؤجل ، خلافاتنا وتناقضاتنا السياسية والفكرية ، لنتوافق على الشروع فوراً لإخراج البلاد من الجبين الذي حدث ، ودحر أي محاولات لقطع الطريق أمام القضاء ، والعمل على إنجاح ما تبقى من الفترة الإنتقالية. وفي هذا الإتجاه ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشتها ، وناقشها وفي ذات الإتجاه ، اتجاهاً قويا ، التوافق على طرازات السيارات في الدستور ، بوصلتها الأساسية كيفية تحقيق
* تشير الإشارة إلى أن الإشارة إلى مجلس السيادة بتكوينه الحالي لا يحظى بقبول سياسي أو قانوني ، ولا بد من إعادة النظر في تكوينه بالتوافق والتوافق والتوافق مع السلطة المدنية ، مع النظر في إقتراح تقليص عضويته إلى خمسة أعضاء فقط ، اثنين من اثنين واثنين من العسكرين وواحد وواحد من أطراف سلام جوبا. المرحلة التالية من المرحلة الانتقالية ، المرحلة الأولى ، المرحلة الأولى ، المرحلة الأولى من المرحلة الانتقالية تكوين الدستور وعقد ثورة ديسمبر / كانون الأول 2018 المجيدة لم تكن مجرد إنتفاضة جياع ، أو لتوضيح أهداف سياسية بحتة وآنية ، بقدر ما هي ثورة جيل ، إنتفض ليحطم الأفق المسدود الذي بناه نظام القمع والشمولية ، وخيبات السياسة والساسة. استمرار التعامل مع عدد من المعادلات.

نقلاً عن القدس العربي

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى