منوعات

الصحة العالمية: خطر أوميكرون “مرتفع للغاية”

Advertisement

الحاصل – صحة

رجحت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن ينتشر متحور كورونا الجديد “أوميكرون” على مستوى العالم، مما يشكل خطرا عالميا “مرتفعا للغاية”.

المنظمة حذرت في توصية فنية، من أن يكون لزيادة حالات كورونا “عواقب وخيمة في بعض المناطق”، وحثت المنظمة الدول الأعضاء بها وعددها 194، على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية ضد كورونا، و”التأكد من وضع خطط لتخفيف الأزمات” للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.

Advertisement

وقالت المنظمة: “أوميكرون به عدد لم يسبق له مثيل من زيادة التحورات، وبعضها يثير القلق بالنسبة للأثر المحتمل على مسار الجائحة”، وأضافت: “تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية”.

المنظمة الدولية لفتت إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب “أوميكرون” على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة، موضحة أنه “من المتوقع الحصول على المزيد من البيانات خلال الأسابيع المقبلة”.

وقالت: “من المتوقع إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات كورونا بالمتحور الجديد، وإن كان بنسبة محدودة”.

في سياق متصل دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الدول التي منعت الرحلات من بلاده بعد رصد المتحور الجديد إلى رفعها في شكل “فوري وعاجل”، وهو موقف أيدته منظمة الصحة العالمية التي حثت على “إبقاء الحدود مفتوحة”.

وأعرب رامافوزا في مداخلة متلفزة مساء الأحد، عن “خيبة أمله الكبيرة” حيال إغلاق الحدود “غير المبرر تماما”، الذي يبدو بمثابة “تمييز بحق بلادنا” والبلدان المجاورة التي طالها الإجراء نفسه.

وقررت عشرات الدول منع الرحلات من جنوب إفريقيا والدول المحيطة بها منذ رصد علماء جنوب إفريقيون المتحور “أوميكرون” الأسبوع الماضي.

Advertisement

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى